اعلان هنا
منتديات الأوراس

التسجيل في المنتدى


facebook

العودة  

الملاحظات


تحضير نص الشعر في عصر صدر الاسلام

المواد الأدبية و اللغات


تحضير نص الشعر في عصر صدر الاسلام

*- حافظت الروح الأدبية في صدر الإسلام على ما كانت عليه في الجاهلية ، فلم يتعد الأدب دائرة الشعر تقريبا نظرا لاشتغال العرب بالفتوح لنشر الدعوة ، حيث نجد أن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2013, 06:38 PM   #1
Abdennour Brahimi
M5znUpload
 
الصورة الرمزية Abdennour Brahimi
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 4,108
افتراضي تحضير نص الشعر في عصر صدر الاسلام

*- حافظت الروح الأدبية في صدر الإسلام على ما كانت عليه في الجاهلية ، فلم يتعد الأدب دائرة الشعر تقريبا نظرا لاشتغال العرب بالفتوح لنشر الدعوة ، حيث نجد أن كثيرا من الأغراض الجاهلية قد استنفدت أغراضها ، ولم تعد تصلح للبقاء في الدين الجديد فقد أبطل الإسلام العصبية
ونبذَ هجر القول وفاحشه، وجاء بالجد الحق، داعياً إلى الجهاد، والعمل على صلاح الناس، وزاجراً عن النقائص والآثام، فاتجهَ الشعراء الإسلاميّون وجهة جديدةً إذ أخذوا يحبذون فضائل الإسلام ، وقد زعم المستشرقون أن الدين قلل من أهمية الشعر حتى لا يطغى على القرآن وهذا زعم باطل ، وقد صنَّف الإسلام الشعر والشعراء إلى فئتين : فئة
فئة ضالة وشعر فاسد وأخرى مهتدية وشعر جيد ، فشجع الشعر الجيد وحارب الفاسد من مناهج الشعراء ، وقد أدرك الإسلام قيمة الكلمة الشعرية فاتخذه سلاحا من أسلحة الدعوة ، وعدّه نوعا من أنواع الجهاد لقوله (ص) : ( إن من البيان
لسحرا ، وإن من الشعر لحكمة )
*- أصبح الأدب واسع المعاني ومتعدد الأفكار.
اقتبس الأدباء من القرآن والحديث مما جعل نتاجهم الأدبي أشد روعة وأكثر تأثيرا – أمدّ الإسلام الأدب بكثير من الألفاظ الجديدة ( الجنة ، الصراط ، الزكاة ، البعث ..)
خلص الإسلام الأدب من الشوائب كالشعر الذي يدعو إلى العصبية والغزل الفاحش وغيره .....
لكن هؤلاء الشعراء لم ينهجوا نهج القرآن، وانما نهج الشعراء الجاهليين فوجدت في اشعارهم خصائص الشعر الجاهلي، وبخاصة تشتت الاخيلة، وشرود الخواطر، بحيث اصبح البيت في القصيدة يمثل وحدة قائمة بذاتها، وبذلك تحكمت فيه تقاليد الشعر الجاهلي لفترة من الوقت طويلة.
ولعل السبب في عدم اقتداء الشعراء الاسلاميين بالقرآن في تعبيرهم، هو ان الحاسة الفنية عند هؤلاء كانت اقل من ان تتطلع الى أفقه الرفيع في ذلك الاوان، ولذلك حذوا حذو الشعراء الجاهليين، فصار شعرهم كشعرهم، يبرز فيه المعاني الحسية، والتعبيرات المباشرة.
يذكر بعض دارسي الأدب أن الشعر في هذا العصر قدأصيب بالضعف وتعرض لفترة ركود. في هذا الكلام شيء من الخطأ، وشيء من الصواب.
أماانه أصيب بالضعف فكلام غير صحيح، لأنه مبني على الخلط بين الضعف من جهة وبين اللينوالسهولة من جهة أخرى، وذلك لأن الإسلام صادف في العرب قلوباً قاسية فألانها،وطباعاً جافية فرققها، ومن ثم أصبح الشعراء يختارون من الكلمات ألينها، ومنالأساليب أسهلها، وابتعدوا عن الألفاظ الجافية الغليظة، والتراكيب الوعرة، وشعرحسان في الإسلام وفي الجاهلية خير دليل على ما نقول.

أما انه تعرض لفترة منالركود فصحيح وذلك للأسباب الآتية:
1-
بهر العرب ببلاغة القرآن، وملأت نفوسهمعقيدة الإسلام وآدابه، وفي أثناء ذلك شغلوا بالفتوحات فشغلهم ذلك عن قول الشعر إلاقليلاً.
2-
سقوط منزلة الشعراء لتكسبهم بالشعر وخضوعهم في سبيل العطاءللممدوحين، وبذلك علا شأن الخطابة وانخفض شأن الشعر، وخصوصاً بعد أن صارت الخطابةهي الوسيلة الطيعة المرنة لنشر دعوة الإسلام.
3-
أن نفراً من الشعراء اللذينظلوا على الشرك من أمثال عبد الله بن الزبعدي هجوا رسول الله صلى الله عليه وسلمفأمر النبي صلى الله عليه وسلم بترك رواية شعرهم.
4-
أن الإسلام حارب العصبيات،وحرم الخمر، وقاوم الهجاء القبلي المقذع، والغزل الفاحش ولم يشجع رحلات اللهووالقنص، وكل هذه الأمور كانت وقوداً جذلاً لشعلة الشعر فلما قاومها الإسلام اقتصرتأغراض شعر المخضرمين على مناقضة شعر المشركين ومدح رسول الله صلى الله عليه وسلموأصحابه.
ومع هذا لم يخل هذا العصر من أصوات شاعرية عذبة انبعثت من أمثال لبيدبن ربيعة والخنساء وحسان بن ثابت وكعب بن زهير وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالكوغيرهم.
*- أما أسلوب الشعر في هذا العصر فقداختلف بشكل يسير عن أسلوب الشعر الجاهلي، وذلك من خلال تأثره بأسلوب القرآن وأسلوبالحديث وتأثره بعاطفة المسلم الرقيقة، فالورع والتقوى ومخافة الله أوجدت أسلوباًيبتعد عن الجفاء والغلظة والخشونة التي هي ابرز سمات الشعر الجاهلي، ومن هنا فقدأصبح الشاعر الإسلامي يختار الألفاظ اللينة والتراكيب السهلة الواضحة التي تؤديالمعنى بشكل دقيق. أما أوزان الشعر وأخيلته ونظام القصيدة فقد بقيت على ما كانتعليه في العصر الجاهلي، لأن مثل هذا التغير يتطلب وقتاً ليس بالقصير.
وأما معانيالشعر فقد اختلفت بشكل كبير عن معاني الشعر الجاهلي الذي لم يكن يقف عند حد معين آوفكر محدد، ومن ثم أصبح الشاعر في هذا العصر يختار من المعاني ما يخدم الإسلامويدعوا إليه، مستقياً معظم هذه المعاني من القرآن الكريم والحديثالشريف.
*- المفعول لأجله : مصدر قلبي يذكر لبيان سبب وقوع الفعل ، ويشترك مع الفعل في الزمان والفاعل ، وهو يقع جوابا للمستفهم بلفظة ( لم / لماذا )
مثل : يكرم العلماء تعظيما للعلم / وقفت إجلالا لك .
احكامه : - يشترط لجواز نصبه أن يكون مصدرا قلبيا /متحدا مع فعله في الزمان والفاعل . مثل : / سافر للربح ( مصدر غير قلبي لا يصلح للنصب )/وقفت إجلالا لك
فالذي وقف هو نفسه الذي أَجل؛ وزمن الوقوف هو نفسه زمن الإجلال. أَما قولك (عاقبني لكرهي له) فلا يصح نصب (كره) على أَنه مفعول لأَجله لأَن الذي عاقب غير الذي كره، وكذلك قولك (سافرت للتعلم) لأَن زمن التعلم بعد زمن السفر.
هذا وأكثر الأَحوال نصب المفعول لأَجله إِذا تجرد من (ال) ومن الإضافة كالمثال الأَول.
فإن تحلَّى بـ(ال) فالأَكثر جره بحرف جر دال على السبب مثل: لم يسافر للخوف.
أَما إِذا أُضيف فيجوز نصبه وجره: تصدقت ابتغاءَ وجه الله = لابتغاء وجه الله.
ملاحظة : يجوز تقديم المفعول لأجله على فعله مثل :
ابتغاء لمرضاة الله تصدقت .





jpqdv kw hgauv td uwv w]v hghsghl

Abdennour Brahimi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2013, 12:30 PM   #2
فتاة الريح
 
الصورة الرمزية فتاة الريح
 
تاريخ التسجيل: Oct 2013
المشاركات: 3
افتراضي رد: تحضير نص الشعر في عصر صدر الاسلام

شكرا كتير على هذا المجهود والله يوفقك
فتاة الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسلام, الشعر, تحضير


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع: تحضير نص الشعر في عصر صدر الاسلام
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[دروس] تحضير درس الحكمة و الفلسفة في الشعر Abdennour Brahimi المواد الادبية و اللغات 0 09-19-2013 05:37 AM
[دروس] تحضير درس النزعة العقلية في الشعر Abdennour Brahimi المواد الادبية و اللغات 0 09-19-2013 05:35 AM
تحضير نص من آثار الاسلام على الفكر و اللغة Abdennour Brahimi المواد الأدبية و اللغات 0 03-10-2013 03:14 PM
تحضير درس النص التواصلي من اثار الاسلام على الفكر واللغة ص 139 Abdennour Brahimi قسم السنة اولى ثانوي 0 02-21-2013 09:34 AM
تحضير نص من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء Abdennour Brahimi قسم السنة اولى ثانوي 0 02-17-2013 03:57 PM


الساعة الآن 10:01 PM.

اخر المواضيع

شركة تنظيف خزانات بالرياض(0509945905)شركة اركان نظافة خزانات بالرياض @ شركة رش مبيدات بالرياض(0509945905)شركة اركان مكافحة الحشرات بالرياض @ شركة تنظيف بالرياض(0509945905)شركة اركان شركة نظافه بالرياض @ لعبة الفضاء الخيالية Battlestar Galactica @ كاميرات مراقبة افضل العروض لعام 2015 @ تنمية الرقابة الذاتية في نفـــــ @ مركز متكامل فى خدمات التخسيس والتجميل @ لعبة سباق السيارات الرائعة Asphalt 8: Airborne v1.4.0l Mod @ حصريا حول موبايلك لـ Galaxy S5 مع العملاق S Launcher Prime v2.11 ! @ حبوب كيرفر يو Curvier you الأمريكية الأصلية @ كورس المشاريع من بنك التقنيات @ انشودة بقمة الروعة (يا سروري) تدخل البهجة للقلب @ بالفيديو شرح طريقة التحكم بحجم الصورة @ برنامج جوال لإضافة تأثيرات جميلة ومميزة على الصور بسهولة كبيرة @ اكبر مجموعة اراضى فى الاسكندرية @



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Developing and Designing BY al-aures.net
Buy Links
|
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%B3 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

منتديات الأوراس

↑ Grab this Headline Animator

RSS Search Read more Ping Google RSS Search RSSMicro FeedRank® Results
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147